الأحد، 4 ديسمبر 2011

أنواع الفحم

عنصر الكربون ..... تلك المادة العجيبة ...
يقول هكسلي " أن الصورتين اللتين أختزن عليهما الكربون بدرجة هائلة في قشرة الأرض هما في الغالب نتيجة لنشاط المدة الحية ، فالفحم مكوّن في معظمه من الكربون الذي استمده النبات من جو الأرض ، وحجر الجير " ونصفه تقريبًا من ثاني أكسيد الكربون " تقوم بتكوينه الحيوانات المائية ..



فكيف يتكوّن الفحم ؟؟ وما هي أنواعه ؟؟
إذا تكون الفحم في تفاعل كيميائي عند درجة حرارة منخفضة نسبيًا فإنه يكون بشكل كتل سوداء تُعرف بالفحم ، وتعتمد خواصه على المادة المحضر منها وظروف تكونه ، وتحتوي الأنواع المختلفة من الفحم على كميات من الشوائب التي تؤثر في خواصه .. والواقع أنه من الصعب التأكد عما إذا كانت هذه الشوائب توجد مختلطة بالكربون أم أن بعضها يرتبط به ارتباطًا كيميائيًا ومن المعلوم أن عملية تفحم أي مادة ما تتم على مراحل سواء تم هذا التفاعل بطرق صناعية أو في الطبيعة ، فتسخين الخشب في معزل عن الهواء مثلاً يشبه إلى حد كبير تحلل المواد العضوية وتفحمها تحت الأرض بعد فترة طويلة من الزمن ، ومن الصعب في كلتا الحالتين دراسة خطوات أو ميكانيكية التفاعلات التي تحدث ... وتعرف عادة تلك المواد المتفحمة بالكربون اللاشكلي " ، ولبعضها أهمية اقتصادية ..


ومن أنواع الفحم :

"*" الفحم الحجـــري "*"

الفحم الحجري هو صخر رسوبي لونه أسود أو بني, يتكون من بقايا نباتات ومواد معدنية, قابل للاحتراق وإعطاء طاقة حرارية. والفحم الحجري أكثر أنواع الوقود الأحفوري انتشاراً في القشرة الأرضية.
ويتواجد الفحم الحجري على شكل طبقات مع أنواع أخرى من الصخور الرسوبية, كالحجر الرملي والحجر الطينيّ. ويتواجد في الفحم الحجري بقايا أوراق نباتات وخشبها وحتى جذورها.

فحم حجري

ملحوظة يحتوي الفحم الحجري على : 90 % تقريبًا من الكربون ..

-: استعمالات الفحم الحجري :-

يستعمل الفحم الحجري في عدة مجالات من أهمها :محطة توليد الطاقة, وقديما كان يستعمل في تسيير القطارات والسفن البخارية. وبسبب صعوبة استعمال الفحم الحجري في أغراض الحياة اليومية تُجرى بعض المحاولات والتجارب لتحويله إلى وقود سائل أو غازيّ سهل الاستعمال.
ومن ناحية أخرى, يمكن الاستفادة من الفحم الحجري بتحويله إلى مواد مفيدة وثمينة, وقد دخلت هذه المواد العضوية في صناعة المنسوجات والبلاستيك والأدوية والأسمدة والعطور..
"*" فحم الخشب ( الفحم النباتي ) "*" 

فحم الخشب مادة سوداء مسامية تشتعل بسهولة وتتوهج لفترة معينة ولا يتخلف عن احتراقه إلا حوالي 1 % من الرماد ، وهو خالي من الكبريت.

إن وجود الأنسجة النباتية في الفحم النباتي والحجري يدل على أنهما من أصل نباتي. والفحم النباتي يصنعه الإنسان بتسخين الخشب, ولونه الأسود سببه وجود عنصر الكربون, أما كون الفحم النباتي أخف من الخشب فلأن الخشب يفقد كمية من الماء عند تحويله إلى فحم نباتي وتزداد نسبة المسامات فيه. والماء في لخشب هو المسئول أيضاً عن الدخان الكثيف عند حرقه. أما كون الفحم الحجري أثقل من الفحم النباتي فيرجع إلى المكونات المعدنية التي توجد في الفحم الحجري ولا توجد في الفحم النباتي.
-: استخداماته :-
يستعمل الفحم النباتي في الحرق المباشر للحصول على الطاقة. وعادة ما يقتصر على استعماله بعض الإغراض المنزلية كالتدفئة أو الطهي أو
الشواء. أما البلاد التي يوجد فيها فائض من خشب الغابات, فيمكن تحويله إلى فحم نباتي ثم استعماله في بعض المشاريع الكبيرة كتوليد الكهرباء.

وكما أنّ زمن احتراق كمية من الفحم النباتي أطول من زمن احتراق كمية مماثلة من الخشب, فاللفحم النباتي قيمة حرارية أكبر من الخشب.

ولذلك يستخدم في تحضير وتنقية بعض الفلزات التي تتطلب كربونًا نقيًا نوعًا ما ، فيستخدم مثلاً في تنقية النحاس ، كما يستخدم في تنقية الكحول من بعض الزيوت ، وفي أغراض طبية أخرى ...

 "*" فحم العظام ( الفحم الحيواني ) "*"


يحضر بتسخين العظام ، بعد تخلصها من المواد الدهنية في معوجات خاصة .. -: مكوناته :-
يحتوي على 90% من الشوائب التي تتخلف كرماد بعد اشتعاله ..

-: استخداماته :-
ويمتاز هذا الفحم بقدرته على إزالة الألوان من المحاليل خصوصًا في صناعة السكر ، ويستخدم كذلك في عمل الطلاء الأسود الخاص بالمنتجات الجلدية ..

ويعتمد استخدام فحم الخشب وفحم العظام في امتصاص الغازات أو المواد الذائبة على قدرتها الفائقة في امتزاز هذه المواد على سطح الفحم ، ويطلق على الفحم في هذه الحالة اسم " الفحم المنشّط " ويعتمد نشاطه إلى حد كبير على طبيعة المادة التي استخلص منها الفحم وكذلك على
الظروف التي تم فيها التفحم ويمكن زيادة نشاطية الفحم بمعالجة خاصة كالتسخين في الفراغ في وجود بعض الأملاح غير العضوية .. وتختلف قدرة الفحم على الامتزاز باختلاف المادة الممتزة فالغازات التي يصعب إسالتها لا تُمتز بسهولة ..

وقد ينتج عن امتزاز مادة ما زيادة في نشاطها الكيميائي ولذلك يستخدم الفحم النباتي كعامل حفز في بعض التفاعلات الكيميائية ...




"*" السنـــاج "*" يتكون السناج عند التحلل الحراري لكثير من الهيدروكربونات الغازية ، فيحضر باشعال القار أو زيت القار أو النفثالين أو زيت البارافين ، في حيز محدود من الهواء وتبريد اللهب الناتج بطرق مناسبة ..

وكذلك عند حرق الكافور ينتج هذا النوع من الفحم الذي يستعمله المتبارون في ميادين الرماية لتظليل ضابط الهدف في بنادقهم وذلك بتعريضه لدخان الكافور المحترق ..
-: استخداماته :- تستخدم النواتج بكميات كبيرة في تحضير حبيبات الطلاء الأسود في حبر المطابع وغير ذلك ... "*" فحم الكـــوك "*"
ينتج من التقطير الإتلافي للفحم الحجري ..

مكوناته :

90% كربون ، 1% هيدروجين ، 3% أكسجين ، 5‚0 – 1 % نيتروجين ، ويتخلف عن احتراقه 5% من الرماد ... يحترق فحم الكوك بلهب غير مدخن ...استخداماته : يستخدم كوقود وكذلك في اختزال بعض أكاسيد الفلزات كما في تحضير الحديد مثلاً من أكاسيده في الفرن العالي ..


"*" فحم المعوجــــات "*"

يتكون كمادة متخلفة من عمليات تفحيم المواد المختلفة وعند التقطير الإتلافي للفحم الحجري ، وينتج عن تحلل بعض الغازات المتصاعدة على أعناق المعوجات التي يتم فيها التقطير .. ويتميز فحم المعوجات بصلابته وتوصيله للكهرباء ويستخدم في عمل الأقواس الكهربائية وأقطاب الكثير من الخلايا الكهربائية ...



هذا فيديو فيه بعض صور مصنع الفحم ...........اضغط هنا

هناك 4 تعليقات:

  1. إذا هناك أنواع مختلفةللفحم، فهناك الفحم النباتي و الحيواني ولكل مسمى سبب تسمية. شكرا للجهد يا عبقرية

    ردحذف
  2. شكراً جزيلاً على المعلومات القيمه ...

    ردحذف
  3. شكرا لك على المعلومات ...

    ردحذف
  4. CV SUPERPALMA BRIQUETTE

    We are selling coconut shell charcoal briquette in any sizes and shapes, our speciality is making briquette for shisha hookah and barbeque
    We are also expert on manufacturing briquette for industrial fuel depends on customer demand

    We are producing our own charcoal, 100% charcoal with professional burning system to maintain the quality

    • Size 2.5 x 2.5 x 2.5 cm
    • Size 4.5 x 2.5 x 2.5 cm
    • Size 2.5 x 2.5 x 1.5 cm
    • 7000 Calories up
    • 2 Hours Burning Time
    • White Ash
    • Smokeless
    • Sparkless

    We able to customize in any sizes or shapes depends on demand

    We are looking for overseas and local buyers for coconut shell charcoal briquette, please contact us :

    cvsuperpalma@gmail.com

    +6281902245046

    +6289665045973

    Whatsapp & Kakao Talk : +6289665045973
    Blackberry Pin : 7D3AA790

    briketsuperpalma.blogspot.co.id

    Cv. Superpalma Briquette
    Tegal, Jawa Tengah
    Indonesia

    ردحذف